منتديات أبو شمس القطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتديات أبو شمس القطيف

 
اهلا وسهلاًالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بين الواقع والخيال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو شمس
المدير
أبو شمس


ذكر عدد الرسائل : 537
العمر : 29
الموقع : منتديات أبو شمس
البلد : بين الواقع والخيال Turkey10
مهن : بين الواقع والخيال Progra10
هوايه : بين الواقع والخيال Swimmi10
نقاط العضو :
بين الواقع والخيال Left_bar_bleue100 / 100100 / 100بين الواقع والخيال Right_bar_bleue

القسم المفضل : الإسلامي
الوسام : بين الواقع والخيال 9f14e6fcb1
نقاط : 101
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

بين الواقع والخيال Empty
مُساهمةموضوع: بين الواقع والخيال   بين الواقع والخيال Emptyالخميس يونيو 05, 2008 7:53 pm

بين الواقع والخيال

<hr align="center" size="2" width="100%">




من المعروف الآن ان السعالي نوع من القردة غير المذنبة , ولكن لا أدري هل الأسم
نسبة الى السعالي الأسطورية أم هو أسمها المتعارف عليه , ايضا لا أدري هل السعالي(
امسلاعي) المذكورة في القصص الشعبي في فيفاء , هل هي نفسها القردة المعروفة , أم
هي مخلوق آخر بشع , لأن أغلب الظن أن تسمية تلك القردة بذلك الأسم جاء نتيجة
بشاعتها المتناهية , لكن القصص الشعبي في فيفاء ينسب الى السعالي الكلام المفهوم
والقردة لا تتكلم بأي لغة , ويقال ان السعالي أناث , وورد في القصص الشعبي في
فيفاء من أوصافهن البشعة الكثير , كالشعر الكثيف الذي يغطي الجسم , والأثداء
الطويلة التي تعيق الحركة , وانهن يجدن رائحة المولود الجديد من
مسافات بعيدة , فيهاجمن المنزل الذي ولد فيه الصغير بالحفر من تحت أساساته ,
وقيل ان تلك المخلوقات , لا يصدها الا النار , لكن لم أجد شيئا عن ذكور تلك
المخلوقات المفزعة , وليس شرطا أن يكون هناك مخلوق حقيقي ليبني على وجوده قصص
شعبي , فـ( خف بالربع أو خف الربع ) مخلوق موجود في القصص الشعبي في فيفاء ,
وهو وحش في حجم الجمل , بل انه يشبه الجمل في كل شيء , عدى انه يمشي على ثلاث
قوائم بدلا من أربع , وعدى انه لاحم بدل من عاشب كالجمل , والسعالى موجودة في
القصص الشعبي في كل انحاء الجزيرة العربية , أقصد الأسم ( سعلاة) اما الصفات
فتختلف عما في القصص الشعبي في فيفاء , اما ( خف الربع ) فلا يوجد الا في القصص
الشعبي في فيفاء , كذلك الغول موجود في التراث العربي كافة , الا انه
في فيفاء يتخذ منحى آخر , فبعض من أعرفهم –بعضهم لا يزال حيا يرزق - قال انه
رآه , وكل من رآه وصفه بنفس الوصف , يقولون أنه نعش عليه جنازة مسجاة بقماش ابيض
يتدلى من على جانبي النعش ويرتفع في الهواء- النعش - لمتر ونصف تقريبا , ويقولون
انه يصدر صوتا يشبه الأنين العالي المؤلم , ويطير بسرعة جري الرجل
تقريبا , لكن الغول في فيفاء يختلف عن الغول في القصص الشعبي , فالغول
مرتبط بمن قتل ولم يقتص ذويه من قاتله , هكذا هي القاعدة , فاذا قتل أحد
الناس في مكان ما فمن النادر أن يدفن في نفس المكان , قيل ان الغول – بالصفات
المذكورة- يتحرك ليلا بين المقبرة وبين المكان الذي قتل فيه ( المستغول ) اذا صح
التعبير , وقيل ان تلك الظاهرة تختفي اذا تم الأقتصاص من القاتل أو أخذت الدية ,
وحقيقة فقد عجزت أن أصدق ذلك , ايضا لم أقدر على التخيل أن البعض- على الأقل – ممن
قال لي انه رأى تلك الظاهرة كاذب , وقريبا من الغول يأتي ( الخفاه )
وهو موجود في القصص الشعبي في فيفاء , ويصفونه بأنه طائر غريب يهاجم القبور
الحديثة ( سبعة ايام) , ويقولون انه يغوص في القبر لينتزع قلب الجنازة ويطير بعيدا
, ولهذا كانوا الى ماقبل 70 أو 80 سنة يحرسون القبور لمدة سبعة ايام , وقريبا(50
سنة تقريبا) كانوا يضعون مصباحا عند القبر من غروب الشمس الى أن يطلع الصبح كل
ليلة ولمدة سبعة ايام , والقصص الشعبي في فيفاء زاخر بالكثير من القصص الهادفة ,
التى تمجد التدين , الوفاء , الصدق , بر الوالدين , الشجاعة , الكرم , النخوة ,
كذلك قصص الحب التي تنتهي بالزواج , كذلك القصص الخرافية , وقصص الخيانة ,الغدر ,
الحرب , وقد كنا الى ماقبل البث التلفزوني , لا ينام ابنائنا الا بعد أن نحكي
لهم قصة أو قصتين من التراث الشعبي , و عندما كنت صغيرا كانت
فرحتى لا توصف حين تزورنا جدتي , فقد كان لزاما عليها أن تحكي لنا حكاياتها
الجميلة , الا أن الكبار يتدخلون أحيانا للدفاع عنها , فكنا لا نوافق الا بوعد
جديد بأستناف الحكايات . ويدخل في القصص الشعبي في فيفاء , كل الحيوانات المعروفة
تقريبا , الحمام ,الديك , النسر, الحدأة , الرخمة , الذئب , الغزال , الغنم ,
الأرنب(شريفاه) , النمر , الجمل , لكن الأسد غير موجود في القصص الشعبي , وقد قال
لي بعض أقربائي أنه سمع زئير الأسد قبل مايقارب الخمسين سنة , قال انه- أي الأسد –
بدأ الزئير المتقطع قرب منتصف الليل من ( نيد الضالع) , ثم استمر يزأر حتى تجاوز (
السربة ) والمسافة تقارب الثمانية كيلو مترات , وقبل أقل من عشر سنوات ,
عندما كنت أطارد غنم لي , رأيت حيوان في وضح النهار يشبه انثى الأسد , وقد
رأيته من مسافة قريبة ولكن لدقيقة أو دقيقتين ثم عاد الى الغابة ولم أره بعد ذلك ,
ويوجد قريبا من منزلنا مكان يسمى ( لحج مسد ) ومعناه مكان الأسد , أما النمر
العربي فلا يزال موجود في فيفاء الى يومنا هذا , وقد لقيت أثنين من جراء النمر
العربي , مدهوسن على ألاسفلت , مما يدل على وجود أبوين - على الأقل- , يعيشان في
مكان قريب , كذلك ( القطر والعزاية) , يدخلان في القصص الشعبي في فيفاء , وهذا هو
اسمهما المحلي وهما طائرين ضخمين جدا كانا يوجدان في فيفاء الى زمن قريب
(حوالى 15 الى 20 سنة ) والقطر هو الأنثى وهو الأضخم وفي امكانه حمل طريدة
كبيرة تزن عشرات الكيلو غرامات , وقد كان يحكى لنا أن أحد طيور القطر نزل فوق (
عريش ) البقر في فناء أحد المنازل , فتسلل صاحب المنزل بقصد الأمساك بالقطر حيا من
رجليه , فما كان من الطائر الضخم الا أن انتزع الرجل بقوة من بين أعواد العريش
وطار به مسافة كبير تقدر بكيلو متر واحد , قيل انه نزل به في ( عطفة امقمعل ) قرب
( أمفستوع) منزل ( أحمد محمد العمري) ولون القطر كلون الصخر (أغبر), بينما
العزاية وهو الذكر يتكون ريشه من لونين هما الأسود الفاحم والأبيض الناصع في اتساق
جميل جدا , والعزاية أضخم من النسر بما لا يقارن وهو اصغر بكثير من القطر,
والحقيقة ان الناس كانو يظنون ان الطائر الضخم هو الذكر الى وقت قريب , ويظنون ان
الطائر الجميل هو الأنثي , ولم أرى في حياتي أكثر من زوجين من تلك الطيور الضخمة
في آن واحد , كذلك لم أرى فراخهم , ولا أدري على وجه الدقة هل تلك الطيور تأتى الى
فيفاء للتزاوج ثم تذهب بعد ذلك مع فراخها , أم انها مقيمة ولكن تكاثرها قليل جدا ,
وأغلب الظن ان تلك الطيور معمرة , وانها هاجرت من فيفاء أو أنقرضت للاسف .





مع تحيات أبو شمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abushams.yoo7.com
 
بين الواقع والخيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو شمس القطيف :: الأقسام الأدبيه :: ~منتدى القصص و الروايات~-
انتقل الى: